Minggu, 14 Oktober 2018

HUKUM TALAK DALAM KEADAAN MARAH

   


    BELAJAR ISLAM  ~ Di era  zaman now ini semakin banyak terjadi pertengkaran dan perkelahian dalam rumah tangga yang berakibat kepada perpisahan/perceraian, Ketika percecokan mulut antara sisuami dan siistri,tak sedikit sangking emosinya, sang suami mengucapkan lafadh talak(cerai).namun dewasa ini banyak dari kalangan suami~istri tidak tau tentang legalitas  hukum didalam islam ketika si suami men~THALAK istri dalam keadaan marah/emosi apakah jatuh thalak nya atou tidak...??

  Jawaban nya ialah ; Para ulama ittifaq {sepakat} bahwa talak/cerai dalam keadaan marah tetap jatuh, sama hal nya dengan talak dalam kondisi yang lain. Sedangkan dalam hadist Rasulullah dibawah ini
لا طلاق في إغلاق 
"Tidak jatuh thalak bagi orang yang di paksa".
 Arti kalimat إغلاق adalah paksa(ikrah) bukan marah.
   Sebagaimana yang telah disebut kan dalam beberapa kitab mu'tabarah,diantaranya;;Tuhfatul Muhtaj jilid 8 halaman 32 Cetakan. Dar Fikr↔Hasyiah i`anatuth Thalibin jilid 4 hal 5 cet. Haramain↔Nihayatul Muhtaj jilid 6 hal 445 Cet. Dar Fikr↔Syarah Kabir li ad-Dardiri fil Fiqh Maliky jilid 2 hal 367↔Mughny li Ibni Qudamah Mazhab Hanbali..
  Agar tidak ada keraguan inilah Nash Kitab Mu'tabarah yang tersebut diatas... 
✅Pertama kitab Tuhfatul Muhtaj jilid 8 hal 32 Cet. Dar Fikr
✔وذلك للخبر الصحيح برفع القلم عنه مع الخبر الصحيح أيضا «لا طلاق في إغلاق» وفسره كثيرون بالإكراه كأنه أغلق عليه الباب أو انغلق عليه رأيه ومنعوا تفسيره بالغضب للاتفاق على وقوع طلاق الغضبان قال البيهقي، وأفتى به جمع من الصحابة ولا مخالف لهم منهم
📍قوله: وأفتى به) أي بوقوع طلاق الغضبان وقوله: ولا مخالف إلخ أي فكان إجماعا سكوتيا

✅Yang ke 2 Hasyiah i`anatuth Thalibin jilid 4 hal 5 cet. Haramain
✔واتفقوا على وقوع طلاق الغضبان وإن ادعى زوال شعوره بالغضب ( لا ) طلاق (مكره ) بغير حق
قوله واتفقوا على وقوع طلاق الغضبان ) في ترغيب المشتاق.
📍سئل الشمس الرملي عن الحلف بالطلاق حال الغضب الشديد المخرج عن الاشعار هل يقع الطلاق أم لا وهل يفرق بين التعليق والتنجيز أم لا وهل يصدق الحالف في دعواه شدة الغضب وعدم الإشعار فأجاب بأنه لا اعتبار بالغضب فيها نعم إن كان زائل العقل عذر اهـ بحذف وقوله وإن ادعى زوال شعوره أي إدراكه وقوله بالغضب أي بسبب الغضب وهو متعلق بزوال
📍( قوله لا طلاق مكره ) معطوف على طلاق مختار باعتبار الشرح أما باعتبار المتن فمكره معطوف على مكلف أي لا يقع طلاق مكره إذا وجدت شروطه الآتية خلافا للإمام أبي حنيفة رضي الله عنه وذلك لخبر رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه وخبر لا طلاق في إغلاق بكسر الهمزة أي إكراه

✅Yang ketiga 3 Nihayatul Muhtaj jilid 6 hal 445 Cet. Dar Fikr

✔ولا يقع طلاق مكره) بغير حق كما لا يصح إسلامه لخبر «لا طلاق في إغلاق» أي إكراه رواه أبو داود والحاكم وصحح إسناده على شرط مسلم
✅yang ke empat 4 Syarah Kabir li ad-Dardiri fil Fiqh Maliky jilid 2 hal 367 

📍أو أكره) على إيقاعه فلا يلزمه شئ في فتوى ولا قضاء لخبر مسلم: لا طلاق في إغلاق أي إكراه


✅.dan yang ke 5 Nas dari kitab yang  Mughny li Ibni Qudamah Mazhab Hanbali
✔مسألة قال : ( ومن أكره على الطلاق لم يلزمه ) لا تختلف الرواية عن أحمد أن طلاق المكره لا يقع .وروي ذلك عن عمر وعلي وابن عمر وابن عباس وابن الزبير وجابر بن سمرة

📍وبه قال عبد الله بن عبيد بن عمير وعكرمة والحسن وجابر بن زيد وشريح وعطاء وطاوس وعمر بن عبد العزيز وابن عون وأيوب السختياني ومالك والأوزاعي والشافعي وإسحاق وأبو ثور وأبو عبيد
📍وأجازه أبو قلابة والشعبي والنخعي والزهري والثوري وأبو حنيفة وصاحباه لأنه طلاق من مكلف في محل يملكه فينفذ كطلاق غير المكره .ولنا قول النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه رواه ابن ماجه .وعن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا طلاق في إغلاق .رواه أبو داود ، والأثرم ، قال أبو عبيد ، والقتيبي : معناه : في إكراه
📍وقال أبو بكر : سألت ابن دريد وأبا طاهر النحويين فقالا : يريد الإكراه لأنه إذا أكره انغلق عليه رأيه


perpisahan selalu menimbulkan perasaan bersalah,Intinya...seberapa pun rasa kecewa ,emosi dan marah kita pada istri alangkah baik nya menghindar untuk sementar agar tidak terucap kata~kata yang satu ini ( THALAK)..

sekian,semoga bermanfaat.
wallahua'lam.

Lorem ipsum is simply dummy text of the printing and typesetting industry.


EmoticonEmoticon